المتاحف الافتراضية
هي
متاحف تعتمد على التكنولوجية السمعية والمرئية يتم إنشائها في الانترنت من أجل
التعريف بمتحف ما، وقد لا يكون لهذا المتحف وجود حقيقي، بهدف المحافظة على القطع
الأثرية (لوحات، أواني فخارية، صور، منحوتات وغيره)، والبحث في تاريخها ومن ثمة نشر
هذه المعلومات.
أسباب انتشار المتاحف على الشبكة
- 1 الانتشار
الواسع
- 2 صيانة المعروضات المتحفية والحفاظ عليها
3 - تناول المعروضات المتحفية
- 4 التعرف بهوية المتحف والإعلان عنه
- 5 تعزيز المتاحف والدفاع عنها
6 - تحيق كفاءة أكبر
7 - توفير أدوات لتقديم التعليم
8 - تحسين الإتاحة
- 9 إقامة المعارض الافتراضية
- 10 تدعيم الزيارات الواقعية
- 11 اقتصادية مواقع الشبك
كيفية تصميم المتاحف الافتراضية:-
- 2 صيانة المعروضات المتحفية والحفاظ عليها
3 - تناول المعروضات المتحفية
- 4 التعرف بهوية المتحف والإعلان عنه
- 5 تعزيز المتاحف والدفاع عنها
6 - تحيق كفاءة أكبر
7 - توفير أدوات لتقديم التعليم
8 - تحسين الإتاحة
- 9 إقامة المعارض الافتراضية
- 10 تدعيم الزيارات الواقعية
- 11 اقتصادية مواقع الشبك
كيفية تصميم المتاحف الافتراضية:-
يتم تصميم المتاحف الافتراضية وفق فكرة خلق فضاء تفاعلي يتم فيه
إيصال المعلومات بطريقة سلسة من خلال جولة افتراضية في أرجاء فضاء ثلاثي الأبعاد
مشابه للمتحف مع إمكانية الحصول على المعلومات من خلال قاعدة بيانات. يعتمد
التصميم اعتمادا كبيرا على البرمجة بلغة virtual Reality Modeling Language (VRML )
التي تسمح بإضافة ديناميكية ثلاثية البعد لصفحة الويب .
مراحل لانجاز متحف افتراضي
:-
هناك ثلاث مراحل أساسية لانجاز متحف افتراضي و هي :
1. جمع المعلومات (
الأرشفة) .
2. التصوير
3. تحويل المعلومات إلى معلومات رقمية .
فجمع المعلومات يكون من اجل بناء قاعدة بيانات تكون شاملة من تعريف
بالمعروضات و العادات و التقاليد و ثقافة المجتمع . أما التصوير فهو البداية
لإعطاء صفة الافتراضية للمعروضات لتأتي بعدها مرحلة تحويل الصور بعدة تقنيات رقمية
إلى معلومات نشكل بها قاعدة بيانات يتم استعمالها في المتحف الافتراضي .
مميزات المتحف الافتراضي:-
1. يساهم في توضيح وتبسيط المفاهيم
المجردة التي يصعب إدراكها حسيا حيث يرى الطفل المعلومات تتحرك أمامه وتتجول
بداخله .
2. يتيح التعلم بالاستكشاف فالكمبيوتر يتابع تعلم الطفل بخطوة يعرفه
نتيجة ما فعل ، فإما أن يصحح خطواته أو ان يواصل السير لخطوة ثانية ، إذا كانت
خطواته السابقة صحيحة
3. يقدم للطفل خبرات بديلة للتغلب على خطورة الواقع أو بعد الزمان أو
المكان أو استحالة إدراك الخبرة.
4. يقدم المادة العلمية في صورة شيقة، ومثيرة لعملية التعلم حيث يجمع
بين الصوت والصورة والحركة واللون.
5. تمكن الطفل من التدريب على مهارات حل المشكلات مما يساعده على
تنمية مهارات الملاحظة والاكتشاف العلمي.
6. يساعد على تنمية القدرات العقلية مثل التفكير والتخيل البصري.
7. يراعي الفروق الفردية بين الأطفال حيث يتعلم الطفل في الوقت الذي
يناسبه وبالسرعة التي تناسب قدراته واستعداداته ويحصل على الزمن اللازم لتعلمه أي
إن كل طفل يتعلم وفق خطوه الذاتي.
عيوب الواقع الافتراضي ومنه
المتحف الافتراضي فيما يلي:
1. يحتاج إعداد متحف
افتراضي للطفل إلي مهارات عالية فضلا عن الوقت والجهد.
2. يحتاج إعداد متحف افتراضي للطفل إلي تكلفة عالية .
3. اعتقاد بعض الآباء أن استخدام الكمبيوتر يؤثر على الصحة العامة
والتطور الذهني للطفل .
4. لا يتيسر استخدامه كأداة جماعية للتعلم ويحتاج استخدامه لجماعات
متوسطة أو صغيرة من الأطفال .
5. عدم وجود تدريب كاف للمعلمات لكي يستخدموا أجهزة الكمبيوتر
ويستفيدوا منها في برمجة التعليم .
6. الاعتقاد بان التعلم من خلال الكمبيوتر سوف يحد كثيرا من الابتكار
عند الأطفال.
أهداف المتحف الافتراضى:
1. توفير أدوات لتقديم خدمات تعليمية: إذ يمكن تقديم برامج تعليمية
عبرها تتيح للشباب احتراف هذه الحرف والابتكار فيها، مع تقديم نماذج مختلفة لإعداد
المواد الخام في صورة قطعة فنية، كما يمكن أن تعد مخزنا لتراث هذه الحرف
2. يعطى للحرفي فرصة أوسع للاختيار بين آلاف القطع ما يمكن أن
يستنسخه بسهولة.
3. تحسين الإتاحة: تتيح المتاحف الافتراضية فرصة إيجاد شبكة أوسع من
الجمهور بعضهم سيكون جمهور غير متوقع، ومن الأفضل إن إنشاء بوابة Gateway تجمع المواقع والمتاحف
الافتراضية للحرف، لتنسق بينها.
4. كما أنها تتيح فرص للدخول أعلى من العمل بصورة منفردة على الشبكة.
5. إيجاد دخل محلى: يمكن أن تتم عمليات بيع واسعة لمنتجات الحرف
التقليدية عبر الإنترنت، في ظل سوق ينمو سنويا بمعدلات سريعة، وقد تتنوع هذه
التجارة.
6. ما بين بيع الكتالوجات والكروت البريدية Postcard والقطع الفنية
والمعلومات، وهو ما يجعل مثل هذا المردود ذا عائد جيد.
ابرز الأمثلة على المتاحف الواقعية التي استفادت من الانترنت:-
1-"المتحف البريطاني "
والذي يقدم العديد من الخدمات المتحفية خاصة التعليمية منها والموجهة
للطلاب والمؤسسات التعليمية حيث خصص المتحف قسم خاصا بالتربية تحت مسمى " قسم
التربية بالمتحف البريطاني" .أصبح الآن من النادر وجود متحف لا يمتلك صفة على
الشبكة تعرض بعض أنشطته ومقتنياته في الوقت الحاضر.
2- متحف " البريد القومي في الولايات المتحدة الأمريكية "
3- متحف " اكتشف الفن الإسلامي " في القاهرة
أهمية المتحف الافتراضي
. 1 يساعد علي توضيح المعلومات بشكل دقيق
٢. يسمح للفرد بمشاهدة الاشياء من مسافة بعيدة .
٣. يستطيع الفرد أن يتلمس الابعاد المختلفة للاشياء.
٤. يستطيع الفرد أن يقوم بفحص الاشياء المرئية كلها.
٥. يهيئ الفرصة للفرد فى المشاركة والتفاعل مع البرنامج.
٦. يهيئ للفرد الفرصة المناسبة من حيث وقت التجربة ليتفاعل معها من خلال مدة زمنية مفتوحة وليست محدودة.
٧. يحيى التفاعل بين الفرد والبرنامج من خلال تشجيع المشاركة الايجابية .
٨. يؤدى الى التأمل والملاحظة والتفكير .
٩. ينمى المهارات العقلية والابتكارية لدى الفرد من خلال مشاهدة البيئات الواقعية الافتراضية.
١٠ . مراعاة الفروق الفردية بين الافراد بحيث يهيئ للفرد فرصة لأن يتطورإيجابيا وفق محتويات البرنامج ليصبح فعالا بدلا من سلبيا.
*مزايا استخدام الواقع الافتراضى فى التعليم
٢. يسمح للفرد بمشاهدة الاشياء من مسافة بعيدة .
٣. يستطيع الفرد أن يتلمس الابعاد المختلفة للاشياء.
٤. يستطيع الفرد أن يقوم بفحص الاشياء المرئية كلها.
٥. يهيئ الفرصة للفرد فى المشاركة والتفاعل مع البرنامج.
٦. يهيئ للفرد الفرصة المناسبة من حيث وقت التجربة ليتفاعل معها من خلال مدة زمنية مفتوحة وليست محدودة.
٧. يحيى التفاعل بين الفرد والبرنامج من خلال تشجيع المشاركة الايجابية .
٨. يؤدى الى التأمل والملاحظة والتفكير .
٩. ينمى المهارات العقلية والابتكارية لدى الفرد من خلال مشاهدة البيئات الواقعية الافتراضية.
١٠ . مراعاة الفروق الفردية بين الافراد بحيث يهيئ للفرد فرصة لأن يتطورإيجابيا وفق محتويات البرنامج ليصبح فعالا بدلا من سلبيا.
*مزايا استخدام الواقع الافتراضى فى التعليم
١. يعد الواقع الافتراضى من الوسائل الفعالة فى ايجاد الثقة فى النفس لدىالمعلم والطالب وكسر حاجز الخوف والرهبة فى استخدامه.
٠٢الطالب يستطيع أن يستخدمه فى التعليم فى التعلم الذاتى من خلال تفاعله معالبرنامج .
٠٣هو أداه مثالية فى التعليم وأكثر عمقا فى تقديم التجارب التعليمية المتنوعة التى لا يمكن اجراؤها على الطبيعة.
٠٤اكتساب الطالب الخبرات التعليمية المتنوعة بالمشاركة والملاحظة ليصبح متحمسا لاجراء التجربة العلمية.
مشكلات المتاحف الافتراضية:
- 1 مشكلات نشر المعلومات
- 2 الافتقار إلى الخبرة الفنية
3 -الافتقار إلى التواصل الإنساني
4 - مشكلات اقتصادية
- 1 مشكلات نشر المعلومات
- 2 الافتقار إلى الخبرة الفنية
3 -الافتقار إلى التواصل الإنساني
4 - مشكلات اقتصادية
للتربية المتحفية عدة أهداف تسعى إلى
تحقيقها منها :
1 - إن التدريس بالمتاحف يزيد من دافعية المعاق والتشوق لدراسة
المواد الدراسية النظرية.
2 - إن التدريس
بالمتاحف يجسد النظريات الغيبية المجردة، ويزيل أنماط الفهم الخاطئ للمفاهيم التي
يدرسها المعاق باستخدام لغة الإشارة والشفاه للصم، وبرايل للمكفوفين.
3 - تعمل على
إشباع وإثارة الفضول العلمي لدى الشخص المعاق بالتركيز على الطريقة العلمية في
التفكير والتي تعتمد على التجربة.
4 - توفر
الوقت والجهد الذي يبذله المعلم في عملية الشرح والوصف
اهمية
المتاحف لذوي الإعاقة
تعتبر التربية المتحفية من أهم
المداخل لتثقيف ذوي الإعاقة وتنشئتهم تنشئة تربوية لأنها تساهم في بناء شخصية
متكاملة واعية بمعالم الحضارة. وتتضح أهميتها؛ لكونها تستطيع أن تشرح لهم حقبة
زمانية معينة مثل زمن الديناصورات مثلاً في أشكال مختلفة فتتكون لدية صورة ذهنية
متكاملة من خلال زيارة واحدة للمتحف،
ولكونها تستطيع أن تشرح لهم مفهوماً لا يمكن
إحضاره إلى الفصل، كالفضاء مثلا، كما أن التدريس من خلالالمتحف التربوي يتيحفرصة
واسعة للمعاق للربط بين الماضي والحاضر.
وطبقاً لهذه الأهمية فإن لمعلم ذوي
الاعاقة والذي يطبق التربية المتحفية في التعليم دور أساسي فهو يعمل على التنسيق
والتخطيط مع المربي الذي يعمل في المتحف التربوي (المربي المتحفي) ببرامج تناسب
موضوع درسه والتي تلبي احتياجات الطالب المعاق حسب الفئة (صم، مكفوفين، معاقين
ذهنيا، ذوي التوحد…) كعرض فيلم أو إلقاء محاضرة.
الإلمام
بما يحتوي عليه المتحف من معروضات تناسب موضوع درسه حتى يتمكن من تحقيق أهدافه بشكل
فعال، وأن يكون ملماً بالبرامج التربوية التي يعدها المتحف.
تزويد
التلاميذ بخلفية عن المعلومات قبل زيارتهم للمتحف بحيث يستطيعون الربط بينها وبين
ما يشاهدون من معروضات.
تحديد
الأهداف التي يسعى المعلم إلى تحقيقها من خلال خروجه مع تلاميذه المعاقين إلى المتحف،
بحيث تتماشى تلك الأهداف مع أهداف المنهج ككل.
الاهتمام
بدوره التعليمي فعلى الرغم من وجود المربي المتحفي في كل متحف وفي كل قسم، إلا أنه
لا يعتبر معلماً، لذلك يجب عليه أن يدرك هذه الحقيقة من حيث الشرح والتعليق
والإجابة على استفسارات الأشخاص ذوي الإعاقة.
نقل
الخبرات المتحفية إلى غرفة الصف من خلال استخدامه لبرامج المتحف التربوية، أو من
خلال جعل ذوي الإعاقة يكتبون موضوعاً يتعلق بذلك، أو إعداد ملخص أو كتابة تقرير عن
الزيارة
ملاحظات لكيفيه تطبيق التربيه المتحفيه لذوي الاعاقه
.
وهناك عدة ملاحظات لابد من توفيرها
داخل المتاحف عند تطبيق التربية المتحفية لذوي الإعاقة فليكن شعار أو قانون المتحف
أولاً: (اللمس مسموح ومطلوب أيضاً)، كما أن استخدام الأسلوب المبسط في شرح العينة
المعروضة في المتحف،
أما إذا كان هناك شرح صوتي مثل البانوراما فيفضل
أن تكون القاعة مجهزة بوسائل تكبير الصوت المصاحبة للذبذبات الأرضية لخدمة فئة
الصم منهم، كما يتطلب توفير أجهزة عرض Data Show والشاشات المزودة بالمؤثرات الضوئية
والصوتية (صوت وصورة وكتابة) في قاعات المتاحف وذلك لخدمة فئتي (الصم والمكفوفين)،
والاهتمام بتوفير سماعات الأذن المكبرة للصوت بشكل مضاعف أسوة بالنظارات المكبرة
(في سينما البانوراما ثلاثي الأبعاد) لفئة (ضعاف السمع)،
كما يمكن تصغير بعض النماذج المعروضة، مع ضرورة
توفير الكتابة بخط برايل على كافة المجسمات المعروضة ليتمكن الأشخاص المكفوفون من
لمسها وتحسسها، مع مراعاة عدم تعتيم (تخفيف) إضاءة المتحف بوجود ضعاف البصر أو
المكفوفين في صالة العروض،
مع أهمية توفير جهاز صوتي يعرّف بالقطعة أو
المجسم الموجود بشكل آلي ومستمر حتى يتمكن الكفيف من معرفة القطعة المعروضة أمامه،
ولخدمة ذوي الاعاقة الحركية ينبغي الاهتمام بتوفير المنزلقات في جميع أنحاء المتحف
حتى يتمكن المعاق حركيا من التنقل بسهولة في كافة أرجاء المتحف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق